مرحباً بكم فى منتديات مدرسة سان فنسان .. إذا كنت عضواً مسجلاً لدينا يرجى الضغط على دخول ، للدخول بحسابك .. إذا كنت ضيفاً يسعدنا انضمامك للمنتدي عن طريق الضغط على تسجيل للحصول على عضوية ، و الأستفادة القصوى من خدماتنا .. SVP
مرحباً بكم فى منتديات مدرسة سان فنسان .. إذا كنت عضواً مسجلاً لدينا يرجى الضغط على دخول ، للدخول بحسابك .. إذا كنت ضيفاً يسعدنا انضمامك للمنتدي عن طريق الضغط على تسجيل للحصول على عضوية ، و الأستفادة القصوى من خدماتنا .. SVP
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


منتدي طلبة و طالبات و أعضاء هيئة التدريس و أولياء أمور : Saint Vincent De Paul - Abe El Derdaa
 
دخولأحدث الصورالتسجيلالرئيسية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Sciences physiques
خريطة المنهج Icon_minitimeالأحد 11 سبتمبر 2011, 12:41 pm من طرف sarah_saso

» ليلة أمتحان الكمبيوتر للصف الثالث الإعدادى ( التيرم الثانى للعام السايق 2010 )
خريطة المنهج Icon_minitimeالخميس 19 مايو 2011, 5:17 pm من طرف 22

» ايام الاسبوع بالانجليزيه طريقه سهله
خريطة المنهج Icon_minitimeالجمعة 08 أبريل 2011, 8:01 pm من طرف ronaflower

» انشاء القسم الثانوى بالمدرسة
خريطة المنهج Icon_minitimeالجمعة 08 أبريل 2011, 10:37 am من طرف gerges_labib

» اللغة العربية
خريطة المنهج Icon_minitimeالأربعاء 23 مارس 2011, 8:17 pm من طرف Ossama

» انشطة متنوعة لرياض الاطفال
خريطة المنهج Icon_minitimeالجمعة 18 مارس 2011, 12:20 am من طرف Mr. Magdy

» استطلاع رأي
خريطة المنهج Icon_minitimeالجمعة 18 مارس 2011, 12:18 am من طرف Mr. Magdy

» مراجعه على الوحده الاولى حتى الوحده الرابعه الى KG 1 -E
خريطة المنهج Icon_minitimeالسبت 12 مارس 2011, 8:51 pm من طرف Ossama

» لغة عربية -التيرم الثانى
خريطة المنهج Icon_minitimeالأربعاء 09 مارس 2011, 6:06 pm من طرف maxfilli

أهلاً و مرحباً بكم
خريطة المنهج Icon_minitimeالأحد 16 أغسطس 2009, 5:03 pm من طرف Ossama
Welcome in St. Vincent De Paul Alexandria , Egypt Tel : (203)3927957

تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 835 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو tota فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1426 مساهمة في هذا المنتدى في 395 موضوع
تصويت
هل ترغب فى عودة الدراسة جزئياً
نعم
خريطة المنهج I_vote_rcap36%خريطة المنهج I_vote_lcap
 36% [ 14 ]
لا
خريطة المنهج I_vote_rcap64%خريطة المنهج I_vote_lcap
 64% [ 25 ]
مجموع عدد الأصوات : 39
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
قم بحفض و مشاطرة الرابط Ecole Saint Vincent De Paul على موقع حفض الصفحات

قم بحفض و مشاطرة الرابط على موقع حفض الصفحات

 

 خريطة المنهج

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Ossama
Admin
Ossama


عدد المساهمات : 493
تاريخ التسجيل : 09/08/2009

خريطة المنهج Empty
مُساهمةموضوع: خريطة المنهج   خريطة المنهج Icon_minitimeالجمعة 26 مارس 2010, 1:03 pm

ما المقصود بخريطة المنهج
خريطة المنهج

• أداة بنائية لتخطيط وتنظيم عناصر المنهج التعليمى فى منظومة متكاملة ومتسقة حيث يتأثر كل عنصر بالعناصر الأخرى ويتكامل معها ، ويتطلب تطوير إحداها ، تطوير بقية عناصر منظومة المنهج ككل .

• وتتضمن : المعايير الأكاديمية الخاصة بكل مادة دراسية
• ونواتج التعلم ،(كتب معايير محتوى المناهج المختلفة
• ومحتوى المنهج / المقررات الدراسية ( الكتاب المدرسى وموضوعات المنهج
• واستراتيجيات تدريسها ، ( طرق التعلم النشط
• والأنشطة والوسائل المستخدمة فى التدريس
• ، وأساليب التقويم .( من كتاب نواتج التعلم


مكونات خريطة المنهج



• المعايير
• نواتج التعلم كتب الهيئة لمعايير محتوى المناهج الدراسية للمواد المختلفة
• المحتوى / موضوعات المنهج
من الكتاب المدرسى
• استراتيجيات التعليم والتعلم (اساليب التعلم النشط
التعليم التعاونى
حل المشكلات
العصف الذهنى
• الأنشطة التعليمية
يرتب
يصمم
يرسم
أساليب التقييم الانشطة التحريرية على مستوى الوحدة
• اختبارات شفوية
• الأدلة والشواهد على حدوث التعلم
كراسات الطالبات
• كراسة التجضير
• ملف انجاز الطالب
ابحاث – خرائط
cd

فوائد خرائط المنهج

• أداة تواصلية بين المعلم والطالب
• أداة تخطيطية( يقوم بها المعلم (تحليل المحتوى للمادة الدراسية )
• تساعد على التركيز على الأهداف والمعلومات المهمة
• تنمى المهنية والإبداع فى التدريس
• (باطلاع المدرس واتباعها طرق التدريس الحديثة التعلم النشط بانواعه )
• تساعد على تعميق تدريس المفاهيم
• توضح خطوات المنهج رأسيا
• (محتوى تحليل المنهج من
• الشهر
محتوى الوحدة
جوانب التعلم
• حقائق و مفاهيم ومهارات
• القيم والاتجاهات
• استراتيجية التعلم
الوسائل التعليمية والتقنيات المناسبة
• مصادر المعرفة/ النشاط المصاحب
• اساليب التقويم
القضايا المتضمنة

فوائد خرائط المنهج للمؤسسة

يمكن للمؤسسة أن تستخدم خريطة المنهج ل:

• تحديد الفجوات فى الإتساقات الرأسية والأفقية فى المنهج

• تقييم ما أتقنه الطلاب فى الصفوف السابقة للبناء عليه حيث المعارف والمهارات

• الإتساق الأفقى يؤكد أن كل المعلمين يتبعون نفس الخط الزمنى

• تنظيم عناصر المنهج فى شكل مرئى يسهل ادراكه من قبل المعلمين مما ييسر الإلتزام به
متى ........ كل يوم
عملية مستمرة طوال اليوم


ويتم تصميم خريطة المنهج فى ضوء الإجراءات الآتية :

1. اشتقاق نواتج التعلم المستهدفة للمادة الدراسية من المعايير الأكاديمية للمادة الدراسية .كتب الهيئة لمعايير المواد الدراسية
1. تحديد وصياغة نواتج التعلم المتعلقة لكل مقرر دراسى ( كتاب نواتج التعلم للهيئة ومعايير المادة الدراسية )

1. تحديد المحتوى الملائم لكل مقرر دراسى فى ضوء نواتج التعلم الخاصة به

1. تحديد استراتيجيات التدريس والأنشطة التعليمية التى تتفق وهذه النواتج .


6- الحصول على تغذية راجعة لتطوير عناصر المنهج التعليمى أو المقرر .



أساليب إشرافية ومصطلحات تربوية


1- الزيارة الصفية:

زيارة المشرف التربوي للمعلم في قاعة الصف في أثناء قيامه بنشاط التدريس. وهي أنواع منها:

أ‌) الزيارة المفاجئة: والتربويون بين مؤيد لها ومعارض.

ب‌) الزيارة المرسومة: وهي التي تتم بناءً على تخطيط مسبق بين المشرف التربوي والمعلم، وهذا يساعد في بناء العلاقات الإنسانية الطيبة بين المشرف والعلم.

ج‌) الزيارة المطلوبة: التي يطلب فيها المعلم زيارة المشرف، ليطلع المعلم المشرف التربوي على طريقة مبتكرة في التدريس أو وسيلة حديثة أو ...

2- الاجتماع الفردي بين المشرف التربوي والمعلم:

من أعظم الوسائل لمعاونة المعلمين، ورفع معنوياتهم، وأكثرها فاعلية لتحسين التدريس ومثل هذا الاجتماع يتم في أي مناسبة ولا يشترط أن يسبق الاجتماع زيارة صفية.

3- الاجتماعات العامة للمعلمين:

وسيلة لتحسين العملية التربوية، وهي أكثر توفيراً للوقت من الاجتماعات الفردية، كما أنها تساهم في تحقيق بعض القيم الأخرى ومنها تقدير المسؤولية المشتركة، والإيمان بقيمة العمل الجماعي، وتباد الآراء والاقتراحات.

4- الدروس التوضيحية (التطبيقية):

نشاط عملي يقوم به المشرف أو معلم متميز داخل الصف، وبحضور عدد من المعلمين لعرض طريقة تدريس فعالة، أو أي مهارة من المهارات التي يرغب المشرف في إقناع المعلمين بفاعليتها وأهمية استخدامها بطريقة علمية محسوسة.

5- الزيارات المتبادلة:

أن يقوم المعلم بزيارة زميله في الفصل في نفس المدرسة أو مدرسة أخرى، وهو أسلوب يتيح للمعلمين الفرصة لتبادل الرأي في مشكلاتهم كزملاء يبحثون عن حلول أيضاً هذا الأسلوب فيه نوع من المشاركة فالمعلمون يتبادلون الخبرات ومواطن القوة عندهم. وتبادل الزيارات لابد أن يسبق بتهيئة نفسية خاصة للمعلمين.

6- القراءة الموجهة:

من الطرق التي تساعد المعلم على أن يتمشى مع روح العصر، وتساعده على الوقوف على أحدث النظريات والتطورات في ميدان التربية والتعليم، ومن واجب المشرف أن يثير اهتمام المعلمين بالقراءة وتشجيعهم عليها، وإذا كان المشرف محباً للقراءة فإنه خلال المناقشات والاجتماعات يستطيع أن يوصي بكتب معينة، أو مقالات خاصة تتصل بمشكلة تربوية يراد حلها. وسوف يجد المشرف نفسه أمام نوعيات مختلفة في مدى استجابة المعلمين لدعوة القراءة، وهنا تظهر مهارة المشرف في حفز المعلمين للقراءة.

7- النشرة التربوية:

من أوسع أساليب الإشراف التربوي تأثيراً في تحسين العملية التربوية وعن طريق النشرات يستطيع المشرف أن ينقل الأفكار والمهارات وكثير من حلول المشكلات التربوية التي تساهم في رفع مستويات المعلمين. وتستخدم النشرات لتوفير الوقت والجهد خاصة في ظل الظروف التي لا يتيسر فيها عقد اجتماع للمعلمين. وهي من الأساليب الناجحة إذا أعدت بعناية، ونظمت تنظيماً طيباً، وخرجت عن دائرة الروتين ومجرد التعليمات، وخلت من صيغة الأوامر.

8- ورشة تربوية (مشغل تربوي):

اجتماع عملي للمعلمين يتيح الفرصة لهم لبحث مشكلة تربوية وعلاجها تحت إشراف المشرف التربوي، يعمل فيها المشتركون أفراداً أو جماعات في وقت واحد، بعيداً عن التقيد بالشكليات الرسمية كما تتاح الفرصة للمعلمين لتدريبات عملية.

9- محاضرة تربوية:

عملية اتصال بين المشرف التربوي والمعلمين، يقوم فيها المشرف بتقديم مجموعة من الأفكار والمعلومات، يتم إعدادها وتنظيمها قبل تقديمها.

10- ندوة تربوية:

اجتماع مجموعة من التربويين المتخصصين أصحاب الخبرة للإسهام في دراسة مشكلة تربوية وإيجاد الحلول المناسبة لها، وفيها تعطى الفرصة للمناقشة وإبداء الآراء حول الموضوع من قبل المشتركين فيها.

11- التدريس الفعال:

نجاح المعلم في توفير الظروف المناسبة لتقديم خبرات غنية ومؤثرة يمر بها الطلاب، ويعتمد التدريس الفعال على أسس منها: جعل الطالب محوراً للعملية التعليمية، والتنويع في طرائق التدريس، والبعد عن الإلقاء والتلقين والاعتماد على تنمية المهارات المختلفة للطالب، والإثارة والتشويق عن طريق الوسائل المساندة لعملية التدريس ، وتقاس كفاءة العملية التدريسية بمدى تحقيق الأهداف المحددة في موقف التدريس.

12- وسائل تعلم ذاتي:

وسائل يعتمد عليها الطالب في تعليم نفسه، وهي مواد تعليمية قد تكون على شكل كتاب أو فيلم تعليمي، أو تسجيل صوتي وقد تكون كلها في حقيبة واحدة.

13- التدريس المصغر:

طريقة في التدريس يتناول المعلم فيها موضوع درس صغير في مدة تترواح ما بين (5-20) دقيقة لطالب واحد إلى عشرة طلاب. بحيث يحاول المعلم فيها تقريب المادة للمستويات المختلفة لطلابه، مراعياً كافة أنواع الفروق الفردية، أيضاً هذه الطريقة تجعل المتعلم مزوداً بأساليب استكشافية تمكنه من الوقوف على أخطائه ثم العودة مرة أخرى ليصحح كل من المعلم والمتعلم نفسيهما ويعتمد هذا النوع من التدريس على التصوير بالفديو والتغذية الراجعة.

14- التغذية الراجعة:

عملية استرجاع نفس معلومات الطلاب التي سبق أن اكتسبوها وذلك عن طريق أسئلة تقود إلى ذلك. وتقوم على أساس التعرف على الصعوبات التي تواجه المعلم ومحاولة التغلب عليها والتعرف على نقاط القوة وتعزيزها ونقاط الضعف وتلافيها.

15- مصادر التعلم:

تلك المصادر التي يرجع إليها الطالب -غير الكتاب المدرسي- كالسبورات والخرائط والصور والمجسمات والإحصاءات والرسوم البيانية والنماذج والشرائح والأفلام والمجلات والوسائل السمعية والكتب الأخرى غير المنهجية. ويشترط فيها أن تتكامل مع الكتاب المدرسي، وتتلاءم مع مستوى التلاميذ الذين يشاركون في الحصول عليها، وتساهم في إثراء العملية التعليمية، وتنمية المهارات المختلفة للطلاب.

16- الفروق الفردية:

اختلاف الطلاب في مستوياتهم العقلية والمزاجية والبيئية وهي تمثل الانحرافات الفردية عن المتوسط الجماعي في الصفات المختلفة.

17- تقنيات التعليم:

تطبيق المبادئ العلمية في العملية التعليمية، مع التركيز على المتعلم وليس الموضوع، والاستخدام الواسع للوسائل السمعية البصرية والمعامل والمختبرات والآلات التعليمية.

18- التقويم القبلي:

التقويم الذي يساهم في اتخاذ القرارات بطريقة علمية في أي من المجالات المختلفة بطريقة علمية ويحدد المستوى الذي يكون عليه المتعلم قبل قيامه بالدراسة.

19- التقويم التكويني:

وهو الذي يتم في أثناء تكون المعلومة للطالب بهدف التحقق من فهم الطالب للمعلومة التي مر بها.

20- التقويم المستمر:

التقويم الذي يتم مواكباً لعملية التدريس، ومستمراً باستمرارها، والهدف منه تعديل المسار من خلال التغذية الراجعة بناء على ما يتم اكتشافه من نواحي قصور أو ضعف لدى التلاميذ. ويتم تجميع نتائج التقويم في مختلف المراحل، إضافة إلى ما يتم في نهاية العمل من أجل تحديد المستوى النهائي.

21- إدارة الصف:

الخطوات والأعمال الضرورية، التي ينبغي اتخاذها من قبل المعلم والمحافظة عليها طوال زمن الحصة.

22- الأهداف السلوكية:

الهدف السلوكي هو: الناتجطيب التعليمي المتوقع من التلميذ بعد عملية التدريس، ويمكن أن يلاحظه المعلم ويقيسه. وللأهداف السلوكية ثلاثة مجالات:

أ) المجال المعرفي ب) المجال الوجداني ج) المجال النفس الحركي


الطلبة المتعثرين دراسيا اي الضعاف في بنود اي مادة علمية والمتخلفين عن اقرانهم في الفصل في فهم المهارات









الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.svpalex.com
gerges_labib
عضو 5 نجوم
عضو 5 نجوم
gerges_labib


عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

خريطة المنهج Empty
مُساهمةموضوع: رد: خريطة المنهج   خريطة المنهج Icon_minitimeالإثنين 29 مارس 2010, 1:46 pm

تلخيص ما سبق وببساطة خريطة المنهج هى سميت خريطة وليس جدول لانه لايمكن حذف اى عمود من امدتها الستة ولا نقل عمود مكان عمود وهى تستخدم لكى يعرف المعنيين بالعملية التعليمية تقييم اداء المعلم ومدى تحقيقه للمعايير ونواتج التعلم التى اكتسبها التلميذ بعد نهاية وحدة دراسية محددة وفى فترة محددة وما هى الانشطة المستخدمة والاستراتيجية التى اتبعها المدرس ومدى الاتساق بينهما جميعا مع محتوى المنهج[b] Basketball
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gerges_labib@hotmail.com
Mr. Magdy
عضو 5 نجوم
عضو 5 نجوم
Mr. Magdy


عدد المساهمات : 539
تاريخ التسجيل : 21/09/2009

خريطة المنهج Empty
مُساهمةموضوع: رد: خريطة المنهج   خريطة المنهج Icon_minitimeالإثنين 17 مايو 2010, 10:09 am

You are doing so great, Jo
You are really (heavy-duty Man)
رجل المهام الصعبة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mrmag.almountadayat.com
gerges_labib
عضو 5 نجوم
عضو 5 نجوم
gerges_labib


عدد المساهمات : 186
تاريخ التسجيل : 16/08/2009

خريطة المنهج Empty
مُساهمةموضوع: رد: خريطة المنهج   خريطة المنهج Icon_minitimeالإثنين 17 مايو 2010, 11:02 am

شكرا جزيلا مستر مجدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://www.gerges_labib@hotmail.com
 
خريطة المنهج
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم العــــــــــــــــــــــــام :: منتدى الإعتماد و الجودة ISO-
انتقل الى: