مرحباً بكم فى منتديات مدرسة سان فنسان .. إذا كنت عضواً مسجلاً لدينا يرجى الضغط على دخول ، للدخول بحسابك .. إذا كنت ضيفاً يسعدنا انضمامك للمنتدي عن طريق الضغط على تسجيل للحصول على عضوية ، و الأستفادة القصوى من خدماتنا .. SVP


منتدي طلبة و طالبات و أعضاء هيئة التدريس و أولياء أمور : Saint Vincent De Paul - Abe El Derdaa
 
دخولبحـثالتسجيلالرئيسية
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
» Sciences physiques
الأحد 11 سبتمبر 2011, 12:41 pm من طرف sarah_saso

» ليلة أمتحان الكمبيوتر للصف الثالث الإعدادى ( التيرم الثانى للعام السايق 2010 )
الخميس 19 مايو 2011, 5:17 pm من طرف 22

» ايام الاسبوع بالانجليزيه طريقه سهله
الجمعة 08 أبريل 2011, 8:01 pm من طرف ronaflower

» انشاء القسم الثانوى بالمدرسة
الجمعة 08 أبريل 2011, 10:37 am من طرف gerges_labib

» اللغة العربية
الأربعاء 23 مارس 2011, 8:17 pm من طرف Ossama

» انشطة متنوعة لرياض الاطفال
الجمعة 18 مارس 2011, 12:20 am من طرف Mr. Magdy

» استطلاع رأي
الجمعة 18 مارس 2011, 12:18 am من طرف Mr. Magdy

» مراجعه على الوحده الاولى حتى الوحده الرابعه الى KG 1 -E
السبت 12 مارس 2011, 8:51 pm من طرف Ossama

» لغة عربية -التيرم الثانى
الأربعاء 09 مارس 2011, 6:06 pm من طرف maxfilli

أهلاً و مرحباً بكم
الأحد 16 أغسطس 2009, 5:03 pm من طرف Ossama
Welcome in St. Vincent De Paul Alexandria , Egypt Tel : (203)3927957

تعاليق: 0
احصائيات
هذا المنتدى يتوفر على 835 عُضو.
آخر عُضو مُسجل هو tota فمرحباً به.

أعضاؤنا قدموا 1426 مساهمة في هذا المنتدى في 395 موضوع
تصويت
هل ترغب فى عودة الدراسة جزئياً
نعم
36%
 36% [ 14 ]
لا
64%
 64% [ 25 ]
مجموع عدد الأصوات : 39
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية
تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية slashdot  تسجيل صفحاتك المفضلة في مواقع خارجية yahoo  

قم بحفض و مشاطرة الرابط Ecole Saint Vincent De Paul على موقع حفض الصفحات

شاطر | 
 

 اهم المعابد فى مصر

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
lalala
عضو 5 نجوم
عضو 5 نجوم
avatar

عدد المساهمات : 1215
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

مُساهمةموضوع: اهم المعابد فى مصر   الخميس 05 نوفمبر 2009, 8:52 am

معبد
الاقصر

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

شيده امنحتب الثالث من الأسرة 18 على الضفة الشرقية
للنيل.. مكان معبد قديم او مقصورة مقدسة فى عصر الدولة الوسطى (واغلب الظن فى عصر
الأسرة 12) مخصصة لعابدة ثالوث طيبة الذى يتألف من آمون رع وموت وابنهما خنسو . وهو
من احسن المعابد المصرية حفظاً وأجملها بناء، وفيه يتجلى تخطيط المعبد المصرى أوضح
ما يكون. تم وضع نواة المعبد منذ الأسرة 12

حيث نجد
أن (الدولة الوسطى) فى معبد الأقصر قرب الصرح السابق عثر على بوابة من عهد سنوسرت (
الكرنك لها محورين. المحور الرئيسى محور من الغرب للشرق ومحور من الشمال للجنوب
ويسمى المحور الجنوبى بدأً من السابع حتى العاشر. إذ أن السكله التى نشأت فى معبد
الأقصر من الشمال الى الجنوب نشأت من عهد سنوسرت مائدة قرابين عليها اسم سنوسرت
الثالث وشيد جزء فى الأسرة الثالثة عشر فى عهد الملك "سوبك حتب" حيث نجد بعض
الأعتاب ما زالت موجودة فى المعبد تحمل اسمه .

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]ثم ( الدولة الحديثة )
قامت حتشبسوت من
الاسرة 18 بإنشاء مقاصير لثالوث طيبة، ثم امنحتب الثالث الذى امر بأقامة المعبد
لثالوث طيبة لأمرين: أن يؤكد نسبة للإله آمون نفسه. إذ أن أحقية امنحتب الثالث
للعرش لم تكن واضحة طبقاً للتقاليد المصرية فأمه هى "موت" وأم وايا لم تكن مصرية بل
سيدة ميثالية بنت ارثاتاما ملك ميثانى، ولم تكن زوجته " تى " من سلاله ملكية بل
كانت من عامة الشعب . لهذا فكر امنحوتب الثلث أن يؤكد شرعيته للعرش بإثبات نسبة
للإله آمون نفسه وهداه تفكيره بعد استشارة كهنة آمون إلى تسجيل ولادته المقدسة على
جدران غرفة الولادة. هو إرضاء كهنة آمون لكى يتقبلوه فرعونا شرعيا لمصر. فقد وعدهم
بإقامة معبد كبير لإعلاء شأن آمون العظيم. لذا لم يكن فى وسعهم الرفض ثم توت عنخ
آمون قام بإكمال صالة 14 عمود ثم الملك حور محب الذى قام باختصار خرطوش توت عنخ
آمون ووضع اسمه مكانه.

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] وقد خصص هذا المعبد للإله آمون ولصورة من صوره التى
يطلق عليها ( آمون – كل – موت – اف ) أى آمون رع نور أمه.. وهى الصورة التى تظهر
آمون رع كإله للخصب ولدورة الحياة (بقرة السماء – والثور يمثل رب السماء وتتم عملية
الإنجاب من هذا الثور)، الإله آمون يزور زوجته الإلهة مرة كل عام .

ينتقل من معبده فى الكرنك الذى يعتبر قصر آمون الرسمى إلى معبد
الأقصر الذى يعتبر نزله الخاص يسكن فيه إلى أزواجه .

لأنه كان يتم زواج مقدس بين الإله آمون والإلهة موت ولهذا اعتُبر
معبد الأقصر بمثابة قصر للزفاف الذى يتم فيه كل عام الاحتفال بذكرى هذا الزفاف
المقدس.
أمر امنحتب الثالث مهندسه (امنحوتب بين حابى) بتشييد مجموعة من المبانى
بدأها من الجنوب حيث يقام معبد الدولة الوسطى بقدس الأقداس. لأن الهدف الأساسى من
إقامة أى معبد هو إيجاد المكان المناسب وبقعة مقدسة لتمثال الإله. ثم أقام مجموعة
من المخازن حوله، وأمر رمسيس الثانى مهندسه (باخت خنسو) بإضافة الفناء الكبير وصرح
و 6 تماثيل للفرعون ومسلتين.
وقد أطلق العرب كلمة الأقصر على هذا المعبد وعلى
المنشأت الضخمة التى تشبه القصور، والدليل أننا وجدنا العديد من المعابد التى ترجع
لفترة البطالمة مثل قصر إبريم _ قصر النبات قصر قارون
.


_____________________________________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـــــــــــــــ

معبد كلابشة
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
ينسب هذا المعبد إلى قرية
كلابشة الواقعة على بعد حوال 56 كم جنوب خزان أسوان، كانت كلابشة تعرف فى النصوص
المصرية القديمة بـ " تلمس " وأصبحت فى اليونانية " تالميس".
ترجع أقدم آثار
المنطقة إلى الأسرة 18 حيث عثر على نقوش تحمل اسم كل من تحتمس الثالث وامنحتب
الثانى. أما المعبد الرئيسى الذى تعرف به المنطقة فقد شيد فى عهد أوغسطس وكرس للإله
النوبى ماندوليس. وهناك بعض الشواهد الأثرية التى ترجع بأصول المعبد للأسرة 18
وللعصر البطلمى .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

وقد شارك فى بناء المعبد كل من الإمبراطور
كاليجولا والإمبراطور تراجان .

يعد المعبد من أكمل
معابد بلاد النوبة من حيث العناصر المعمارية ، كما أنه لا يزال يحتفظ بالمرفأ الخاص
به . وتزخر جدرانه بنقوش مصرية قديمة وبأخرى مسيحية بعدما تحول إلى كنيسة
.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

_____________________________________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــ


معبد فيلة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة] يقع جنوب شرق مدينة أسوان. شيد فى عهد كل من الملكين
بطلميوس الثالث والرابع. كان المعبد مكرسا لعبادة الإلهة إيزيس، ولم تكتمل عناصر
المعبد.
وعلى جدران ما تبقى من المعبد الذى زحف عليه العمران فى العصر الحديث
نجد مناظر تمثل الملك بطلميوس الثالث وزوجته برينيكى يتعبدان لإيزيس وغيرهما من
الآلهة والإلهات.


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]

______________________________________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــ

معبد
ادفو
[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]


إحدى مدن محافظة أسوان اشتق اسمها من "جبا"
الذى أصبح "دبا" و "تبا" و "إتفو" كانت عاصمة للإقليم الثانى من أقاليم مصر العليا.
كان إلههما هو الإله "حور بحدتى" نسبة إلى "الاسم الدينى للمدينة أو الجزء
منها.

عرفت إدفو فى النصوص اليونانية باسم "أبوللون
بوليس ماجنا" نسبة إلى الإله "أبوللو" الذى ربط الإغريق بينه وبين الإله المصرى
حورس .


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
_____________________________________________
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ ـ
معبد
دندرة


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
يتشابه تخطيط معبد دندرة مع معبد ادفو
تماما ومن المرجح انه بنى على نفس التخطيط. ولكن لم يكتمل باقى العناصر وهى السور
الخارجى والفناء والصرح كما كان مخططا. يوجد بمعبد دندرة بداخل السور الخارجى
الكبيرة مقصورة ترجع للأسرة 11 وبيت ولادة من الاسرة 30، مقصورة بطلمية، معبد ايويس
من عصر اغسطس، معبد كبير لحتحور من اواخر العصر البطلمى الى بداية العصر الرومانى،
بيت ولادة عصر رومانى، بحيرة مقدسة ، مقسورة للزورق بالقرب من البحيرة
ومصحة.
وعدة ابار يرجع الكهنة اصل بناء معبدهم الى اقدم العصور فيذكر نص من
دندرة ما يلى:
"ايات دى : التخطيط العظيم لايرنت، تجديد الاثر الذى شيده ملك
الجنور والشمال، سيد الارضين ( من خير رع، سيد التجلى، جحوتى مس طبقا لما وجده فى
كتابات قديمة من عهد الملك خوفو".

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
تؤدى بوابة المعبد إلى بهو الأعمدة [ G ] "Pronaos " وقد بينت فى عصر
القيصر تبيريوس وزينت جدرانه فى عصر كاليجولا وكلاوديوس ونيرو وتشبه فى تخطيطها
مثليتها فى معبد ادفو وبها اربعة وعشرين عمودا ذات تيجان حتحورية ويؤدى باب الى
المعبد الأصلى والذى اثبتت الدراسات الحديثة أن بنائه يرجع إلى عصر بطلميوس الثانى
عشر. وتبلغ مساحة المعبد الأصلى 81 × 38 م وقد بنى من الحجر الرملى ويتكون
من:
صالة تستند على ستة أعمدة حتحورية تعرف باسم صالة التجلى
ثلاث قاعات على
الجانب الشرقى وهى:
حجرة المعمل، حجرة المخزن، قاعة القرابين وتعرف بالصالة
الوسطى.
وثلاث قاعات على الجانب الغربى:
قاعة المخزن " الكنوز"، قاعة الصالة
الوسطى، قاعة المقصورة.
ثم نصل بعد ذلك إلى صالة القرابين ومنها يؤدى مدخل
الجدار الغربى إلى السلم الغربى وعن طريق الممر إلى قاعة المخزن ثم إلى قاعة. ويؤدى
مدخل الجدار الشرقى إلى قاعة السلم الشرقى
وعلى محور المعبد يصل مدخل من صالة
القرابين إلى صالة التاسوع وأمامها قدس الأقداس ويحيط به عدة قاعات شرقاً
وغرباً:

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الجانب الشرقى :
قاعة الأقمشة،
قاعة وعرت خبرعات، قاعة مسخنت، قاعة سوكر أوزوريس، قاعة حور سماتاوى.
الجانب
الغربى :

قاعة المنيت، قاعة ايحى.
توضع تماثيل الآلهة المحمولة فى الفناء
وتقدم لها العديد من القرابين تم تجهز فى "وعبت" فتدهن بالدهون وتلبس وتزين
لإعدادها لعيد "الاتحاد مع قرص الشمس" وهذا الاحتفال يحدث فى عدة مناسبات ولكن بصفة
خاصة فى عيد بداية العام الجديد، وفيه تحضر تماثيل الآلهة من سراديب المعبد إلى
قاعة الـ "وعبت" حيث تلبس وتجهز برموزها ثم يحملها كثير من الكهنة ويصعدون على
السلم الغربى إلى سقف المعبد متجهين إلى حجرة " جوسق " فى الركن الجنوبى الغربى حيث
يتعرضون للشمس، وهكذا يتزودون بقوة حيوية جديدة للعام الجديد وفى النهاية تحمل
التماثيل ويهبط الموكب عن طريق السلم الشرقى الى داخل المعبد أى أن "وعبت" جزء من
المسرح الذى كان تجرى عليه احتفالات بداية العام الجديد.
ويوجد على السطح
بالإضافة إلى الجوسق مقصورتان تتكون كل منها من فناء وحجرتين وهما مخصصتان كما فى
المعابد الأخرى لهذا العصر لعبادة أوزوريس فى شهر كيهك. وتوجد أنشودتان إحداهما
طويلة تمتدح أوزوريس فى جميع الأقاليم وتذكر أماكن عبادة أوزوريس فى جميع أنحاء
العالم والنص موجود على جانبى فناء الشمس للحجرات الغربية الخاصة بأوزوريس ولها
علاقة واضحة بنص كيهك ف فناء الضوء للحجرات الشرقية والأخرى قصيرة وبها بعض
الاختلافات تظهر بعض اراء جديدة للكهنة وحجرات العبادة على السطح معروفة منذ الدولة
الحديثة ولكنها عادة مفتوحة ومخصصة لعبادة الشمس.
بيت الولادة:
وهو
مبنى مستقل تقام فيه الشعائر كل عام للاحتفال بعيد ميلاد الإله الشاب ايحى ابن
حتحور سيدة دندرة وحورس الإدفوى. وترجع هذه الطقوس على الأقل حتى عصر حتشبسوت،
وطبقا لأسطورة الميلاد فان أمها كانت إنسانة عادية من البشر، بينما كان أبوها الإله
آمون أما الآن وتحت حكم أجنبى فان الكهنة نقلت قصه الميلاد إلى عالم الآلهة
تماما.
ودندرة هى المعبد الوحيد الذى يحمل نص تأسيس باليونانية لا يرى بالعين
المجردة. وكان يعتقد أن كليوباترا السابعة صورت مرتين فقط على الجهة الخلفية لمعبد
دندرة ولكن ثبت من دراسة ألقابها وتاجها المميز بأنها صورت بهذا المعبد 63 مرة فى
أماكن مختلفة.
وأدرك العلماء أن المناظر المسجلة على الجدران قد وضعت طبقا لنظام
معين مدروس له قواعد معينة يجب مراعاتها وإلا تعذر فهم النصوص فهما جيدا وقد سمى
فيليب درشان هذا النظام " قواعد المعبد " تم تبع ذلك دراسة هامة لـ "اريش فينتر"
الذى أوضح فيها مثلا هاما لقواعد المعبد فى نصوص للطقوس وهى ان بناء النص ومحتواه
يتغير طبقا للمستوى الموجود به المنظر. أى أن عند دراسة منظر أو طقس ما لابد من
مراعاة قواعد معينة من بينها المنظر المجاور أو الطقس المقابل أو ما يعرف
بالسيميترية . كذلك مراعاة أن كل منظر لا يعكس بالضرورة طقس فعلى للعبادة وإنما يضم
تفاصيل معينة خاصة بالكون حيث أن المعبد صورة مصغرة للكون ولذلك فإن العناصر
المعمارية تعبر عن الكون ولذلك يكون مكان وشع المنظر له أهمية خاصة. ويجب ألا تقرأ
النصوص أو يفهم المنظر منفصلا عن العنصر المعمارى أو المكان الموجود فيه ومن ضمن
قواعد المعبد التى تلاحظها أيضا الملابس والتيجان ، فقد ثبت أن الملك حينما يقوم
بطقس معين فانه يرتدى تاج الإله المرتبط بهذا الطقس. وإذا كانت مناظر معينة سجلت فى
مكانين يقعان جغرافيا على اتجاه الشمال والجنوب مثلا فنجد الملك يرتدى التاج
المناسب للاتجاه الجغرافى بالإضافة إلى اختيار ألقاب معينة للملك أو الإله لأسباب
معينة أو اختيار ألفاظ معينة لإحياء بفكرة بعينها، فكل شىء اختير بعناية ثم تقدم
البحث خطوات اكثر فى هذا الاتجاه لفهم " قواعد المعبد "


ــــــــــــــ
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Mr. Magdy
عضو 5 نجوم
عضو 5 نجوم
avatar

عدد المساهمات : 539
تاريخ التسجيل : 21/09/2009

مُساهمةموضوع: رد: اهم المعابد فى مصر   الثلاثاء 01 ديسمبر 2009, 11:47 am

A very big thank you for this effort
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://mrmag.forumotion.com
lalala
عضو 5 نجوم
عضو 5 نجوم
avatar

عدد المساهمات : 1215
تاريخ التسجيل : 15/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: اهم المعابد فى مصر   الثلاثاء 01 ديسمبر 2009, 9:15 pm

شكرا لك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
roberto
عضو مشارك
عضو مشارك


عدد المساهمات : 11
تاريخ التسجيل : 05/10/2009

مُساهمةموضوع: رد: اهم المعابد فى مصر   الخميس 17 ديسمبر 2009, 2:22 pm

حلوووووووووو جدا شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
اهم المعابد فى مصر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
 :: القسم العــــــــــــــــــــــــام :: تعليمات المنتدي :: موضوعات 2009/2010-
انتقل الى: